- التسويق على المستوى الكلي :
عملية اجتماعية تهدف إلى تحقيق أهداف المجتمع من خلال الموائمة بين العروض
من السلع والخدمات المقدمة بواسطة المنتجين وبين الطلب على هذه السلع
والخدمات . - التسويق على المستوى الجزئي:
مجموعة من الأنشطة التي تؤدي إلى إشباع احتياجات المتسهلكين وتحقيق أهداف
المنظمة من خلال أنشطة تخطيط المنتج والتسعير والترويج والتوزيع . - إدارة التسويق : عملية تحليل وتخطيط وتنفيذ ورقابة البرامج التي تصمم لتحقيق التبادل المرغوب فيه مع العملاء .
- وضع الاستراتيجية ( التخطيط الاستراتيجي ): العملية التي من خلالها يقوم المديرون بتحديد كل من الفرص الممكنة ونقاط الضعف الداخلية لتحديد الأهداف المستقبلية .
- استراتيجية تمايز المنتج : قيام المنظمة بانتاج منتج متميز بخصائص فريدة يصعب على المنافسين تقليدها
- المزيج التوسيقي
: مجموعة من الانشطة التوسيقية الخاصة التي يمكن التحكم فيها بواسطة
المشروع وتوجيهها للقطاع السوقي المستهدف من أجل تحقيق أقصى إشباع ممكن . - المنتج: ما تقدمه المنظمة إلى عملائها المرتقبين من سلع أو خدمات أو أفكار .
- الترويج: عملية اتصال مباشر أو غير مباشر موجه الى العملاء أو المستهلكين النهائيين وكذلك المشتري الصناعي .
- المفهوم السلعي : السلعة الجيدة تبيع نفسها دون الحاجة إلى أنشطة التسويق .
- الفجوة الزمنية: عندما تستهلك السلع في وقت معين من السنة رغم أن المصانع تعمل طوال العام .
- فجوة القيمة: عندما تختلف وجهات النظر بين كل من المنتج والمستهلك .
- الانطباعات الذهنية: شهرة أو سمعة المنشأة لدى عملائها الحاليين والمتوقعين .
- استراتيجية التوزيع:
خطة منظمة في علاقتها مع البيئة التي تعمل بها بهدف تحقيق منفعة الملائمة
الزمنية والمكانية مما يجعل منتجاتها متاحة لعملائها الحاليين والمحتلمين
. - مدخل تسويق العلاقات : أحد المداخل الحديثة في الفكر التسويقي التي تركز على وجود علاقة مستمرة مع أحد العملاء خاصة في الأجل الطويل .
- مدخل إدارة العلاقات مع العميل:
مدخل استراتيجي يهدف لتحسين قيمة العميل من خلال إقامة علاقات مع العملاء
الرئيسيين في الشركة من خلال الجمع بين إدارة العلاقات مع العملاء مع
تسويق العلاقات وتكنولوجيا المعلومات .
التسويق المباشر
: نظام للاتصال التفاعلي في مجال التسويق يضمن استخدام مجموعة من الوسائل
غير التقليدية للاتصال بالعملاء تحقق استجابة ملموسة بأقل جهد ممكن
: نظام للاتصال التفاعلي في مجال التسويق يضمن استخدام مجموعة من الوسائل
غير التقليدية للاتصال بالعملاء تحقق استجابة ملموسة بأقل جهد ممكن