الإعلامي المتميز

أخي:

اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
منتدى الإعلامي المتميز

وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

أهــلا بك
يبقى فقط ان تسجل حضورك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الإعلامي المتميز

أخي:

اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
منتدى الإعلامي المتميز

وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

أهــلا بك
يبقى فقط ان تسجل حضورك

الإعلامي المتميز

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلامي المتميز

يهتم بالإعلامي وتطوير قدراته


    مفهوم التسويق

    admin
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 482
    تاريخ التسجيل : 09/08/2009
    العمر : 39

    مفهوم التسويق Empty مفهوم التسويق

    مُساهمة من طرف admin الأحد ديسمبر 26, 2010 12:07 am




    مفهوم التسويق



    عرف
    قديماً التسويق بأنه مجموعة الانشطة التى تؤدى إلى خلق المنفعة المكانية
    والمنفعة الحيازية والمنفعة الزمنية للسلعة وللمستهلك الاخير او المشترى
    الصناعى


    الوظيفة التسوقية :

    هى مجموعة الوظائف التى يمكن القيام بها حتى انسياب السلع والخدمات من مصادر إنتاجها او أماكن إستيرادها
    الى مصادر استهلاكية . وتشمل الوظائف التسويقية الاتى :


    ( تمويل - تعبئة - نقل - بيع - تخطيط - سلعى - توزيع - ترويج - تسعير) وقسمت الوظائف التسويقية ثلاث أنواع

    1- النوع الاول : المنفعة الحيازية

    وتشمل وظائف متعلقة بالانتقال الملكية مثل " الشراء – البيع – دفع الثمن – المخاطرة "

    2- النوع الثانى : المنفعة المكانية والزمنية

    وتشمل وظائف متعلقة بالانتقال المادى للسلع مثل " النقل – التخزين – اللف – الحزم – التعبئة – التغليف – التقسيم – التجميع"

    3- النوع الثالث : إدارة التسويق

    وتشمل
    وظائف متعلقة " بوضع السياسات – التنظيم – التمويل – الحصول على معلومات –
    الحصول على المعدات – الاشراف – الرقابة – التوجية – المخاطرة "


    ومماسبق
    نجد ان الوظائف التسويقية عملية مستمرة تبدأ قبل إنتاج السلعة وذلك بدراسة
    المستهلك ورغباتة وإحتياجاتة ودوافعة وعاداته وتقاليدة ومقدراتة الشرائية
    ... وتستمر الوظائف التسويقية ما بعد البيع مثل " خدمات الصيانة ، الاصلاح
    ، الضمان، الائتمان، التدريب ، وتحليل السوق.


    أمثلة على المعاملات التى يمكن تطيبيق الاسس التسويقية عليها :

    <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none ; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr style="height: 29.35pt;"><td style="border-style: double double solid solid; border-color: windowtext windowtext windowtext white; border-width: 4.5pt 4.5pt 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 51.75pt; height: 29.35pt; background-color: transparent;" align="left" width="69">
    المنظمة

    </td><td style="border-style: double none solid solid; border-color: windowtext rgb(236, 233, 216) windowtext white; border-width: 4.5pt medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333.45pt; height: 29.35pt; background-color: transparent;" align="left" width="445">
    أجور – مرتبات حوافز – مركز ادبى - سلطه
    وقت – جهد – خبرة – معرفة - ولاء

    </td><td style="border-style: double none solid double; border-color: windowtext rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; border-width: 4.5pt medium 1pt 4.5pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 57.1pt; height: 29.35pt; background-color: transparent;" align="left" width="76">
    العاملين

    </td></tr><tr style="height: 26.15pt;"><td style="border-style: none double solid solid; border-color: rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext white; border-width: medium 4.5pt 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 51.75pt; height: 26.15pt; background-color: transparent;" align="left" width="69">
    الشرطة

    </td><td style="border-style: none none solid solid; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) windowtext white; border-width: medium medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333.45pt; height: 26.15pt; background-color: transparent;" align="left" width="445">
    أمن - حماية – سلامة
    ضرائب – ســــلامة

    </td><td style="border-style: none none solid double; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; border-width: medium medium 1pt 4.5pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 57.1pt; height: 26.15pt; background-color: transparent;" align="left" width="76">
    المواطنين

    </td></tr><tr style="height: 24.35pt;"><td style="border-style: none double solid solid; border-color: rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext white; border-width: medium 4.5pt 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 51.75pt; height: 24.35pt; background-color: transparent;" align="left" width="69">
    المساجد
    الكنائس

    </td><td style="border-style: none none solid solid; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) windowtext white; border-width: medium medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333.45pt; height: 24.35pt; background-color: transparent;" align="left" width="445">
    خدمات دينية – ارضاء الضمير
    تبرعات مالية – خدمات تطوعية وعينية

    </td><td style="border-style: none none solid double; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; border-width: medium medium 1pt 4.5pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 57.1pt; height: 24.35pt; background-color: transparent;" align="left" width="76">
    المواطنين

    </td></tr><tr style="height: 31.35pt;"><td style="border-style: none double solid solid; border-color: rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext white; border-width: medium 4.5pt 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 51.75pt; height: 31.35pt; background-color: transparent;" align="left" width="69">
    المتحف

    </td><td style="border-style: none none solid solid; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) windowtext white; border-width: medium medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333.45pt; height: 31.35pt; background-color: transparent;" align="left" width="445">
    ذوق- فن– ثقافة
    رسم الدخول – وقت الفراغ

    </td><td style="border-style: none none solid double; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; border-width: medium medium 1pt 4.5pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 57.1pt; height: 31.35pt; background-color: transparent;" align="left" width="76">
    الفنانين

    </td></tr><tr style="height: 36.05pt;"><td style="border-style: none double double solid; border-color: rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext white; border-width: medium 4.5pt 4.5pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 51.75pt; height: 36.05pt; background-color: transparent;" align="left" width="69">
    الجامعة

    </td><td style="border-style: none none double solid; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) windowtext white; border-width: medium medium 4.5pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333.45pt; height: 36.05pt; background-color: transparent;" align="left" width="445">
    تعليم – تربية - ثقافة
    تحصيل دراسى – رسوم التحاق

    </td><td style="border-style: none none double double; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; border-width: medium medium 4.5pt 4.5pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 57.1pt; height: 36.05pt; background-color: transparent;" align="left" width="76">
    الطلاب

    </td></tr></table>



    وظيفة التسويق وظيفة هامة لإى منظمة تقدم منتجات او خدمات لمجموعة من العملاء سواء كان ذلك بمقابل ام بدون مقابل
    فمثلا
    تحدث معاملة عندما يقوم أحد الافراد بإعطاء صوته الإنتخابى لمرشح معين
    بحيث يقوم بمبادلة وقتة ومعاونتة للمرشح مقابل حياة نيابية سليمة وتمثيل
    سليم له.

    تعريف الإقتصادى للسوق

    انه مكان مميزعلى رقعة معينة او مجموعة من الافراد او الدول مشترين وبائعين على إتصال بعضهم البعض بخصوص
    التعامل فى سلعة معينة.




    تعريف التسويق :

    التسويق
    هو الجهد الإدارى للمنظمة لتحديد المنتج وتسعيره وترويجه وتوزيعه وتسهيل
    إستخدامة وتبادله فى الوقت والمكان المناسب ، بما يحقق رغبات جماهيرها
    المختلفة ، وخاصة الجمهور المستهدف الحالى والمرتقب لتحقيق الارباح
    المالية
    او الاجتماعية لهذه المنظمة والمجتمع معاً بأقل تكلفة ممكنة.


    من هذا التعريف نحدد العناصر الرئيسية للنشاط التسويقى:

    1. من حق أى منظمة شرعية فى المجتمع ان تمارسة.

    2. نشاط إنسانى منظم يقوم على البحث والدراسة والتخطيط والتنظيم والتوجية والرقابة.

    3. له وظائف رئيسية بحوث تخطيط وتوزيع وتسعير وترويج ووظائف مساعدة كالنقل والتخزين والتغليف.

    4. الهدف الأساسى هو إرضاء الجمهور المستهدف سواء الحالى او المرتقب.

    5. القيمة المضافة للتسويق قد تكون عائد مالى او عائد إجتماعى

    التعريف التسويقي للتسويق



    مجموع المشتريين الفاعلين والمرتقبين لمنتج معين " وعرف ستانتون" السوق بأنه عبارة عن أفراد لديهم حاجات
    تتطلب إشباع


    نقود للانفاق – رغبة فى الانفاق .

    أنواع الاسواق:

    1- أسواق المستخدم التنظيمى:

    هى منظمات تسعى لشراء ةاستخدام سلع وخدمات بهدف ان تصبح جزء من سلعة او خدمة اخرى تقوم بإنتاجها وبيعها.

    2- أسواق المستخدم النهائى:

    هى أسواق تقوم بتقديم سلع وخدمات بغرض إشباع أحتياجات المستهلك النهائى ويتميز هذه الأسواق بكبر حجمها
    وكثرة عددها حسب التعداد السكانى.


    توصيف الأسواق: من وجهة نظر "سفرورز" من حيث الآتى:

    1- من حيث حجم السوق : الخصائص المادية – الموقع الجغرافى – الخصائص الديموجرافية

    2- من حيث المستهلكين : متى يتم الشراء – اسباب الشراء – مؤثرات الشراء – كيف يتم الشراء

    3- من
    حيث الغرض التسويقى : معدلات استخدام المستهلكون المرتفعة – معدلات تكرار
    الشراء المرتفع – النية المؤكدة للشراء – الولاء الكبير للمنتج.


    أهمية السوق:

    1- إشباع حاجات ورغبات الناس عن طريق تقديم السلع والخدمات باكميات المطلوبة والجودة الملائمة وفى الوقت
    المناسب وبالاسعار العادلة.


    2- تمكين المنظمات الصناعية ومنظمات الاعمال من الحصول على احتياجاتها من السلع والخدمات ومستلزمات الانتاج.

    3- تعتبر السوق بمثابة مختبر لمنظمات الاعمال تتعرف منه على مدى سلامة سيادتها الانتاجية والتسويقية.

    وظائف السوق: هى اتمام عملية التبادل بين البائع والمشترى ... وهى تتم على عدة أنشطة كالآتى:

    1- نشاط الاتصال :

    اي اتصال بين البائع والمشترى حتى يتعرف المشترى على السلعة المعروضة وشروط بيعها ومواصفاتها
    وكيفية استخدامها كما يتعرف البائع على متطلبات المشترى ومدى تقبله للسلعة ومنها يتم التعرف على متطلبات السوق.


    2- نشاط المساومة :

    تأتى بعد عملية الاتصال فتبدأ عملية المساومة بين الطرفين (المشترى – البائع) لتأثير طرف على الاخر
    أما بتأثير المشترى بتقليل سعر السلعة او الخدمة التى يحتاجها واما بتأثير البائع لبيع سلعته بالسعر المناسب له


    3- نشاط التبادل :

    تأتى عملية التبادل بعد الاتفاق الناتج عن المساومة بين الطرفين (المشترى – البائع) فيدفع المشترى الثمن للبائع
    ويسلم البائع السلعة او الخدمة للمشترى.


    4- نشاط التوزيع:

    يتم توزيع حجم الطلب الكلى من السلع والخدمات بين البائعين.

    5- نشاط التقييم:

    مما سبق يتولد سعر معين للسلعة يعبر عن تقييم كلا الطرفين لما تساوية هذخ السلعة



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:30 pm