الإعلامي المتميز

أخي:

اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
منتدى الإعلامي المتميز

وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

أهــلا بك
يبقى فقط ان تسجل حضورك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الإعلامي المتميز

أخي:

اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
منتدى الإعلامي المتميز

وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

أهــلا بك
يبقى فقط ان تسجل حضورك

الإعلامي المتميز

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلامي المتميز

يهتم بالإعلامي وتطوير قدراته


    مقاسات شرائط الصورة

    admin
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 482
    تاريخ التسجيل : 09/08/2009
    العمر : 39

    مقاسات شرائط الصورة Empty مقاسات شرائط الصورة

    مُساهمة من طرف admin الأحد يناير 23, 2011 12:06 pm





    مقاسات
    شرائط الصورة



    تنقسم شرائط الأفلام إلى عدة أنواع أساسية : 35 مل , 16 مل,8
    مل , 65 مل, 70 مل

    يعتمد هذا التقسيم على عرض
    الفيلم الخام , وتعتبر شرائط الأفلام
    35 مل الأكثر شيوعاً في معظم دور العرض السينمائي . وشرائط الأفلام 16 مل هي الأقل تكلفة بين الأفلام التي يستخدمها
    المحترفون , وتستخدم بشكل رئيسي في أفلام المعاهد التعليمية , والشرائط 8 مل هي الأصغر حجما وهي التي يستعملها الهواة فقط , والشرائط 65 مل هي الأكبر حجماً في شرائط النيجاتيف
    . والشرائط70مل هي الأكبر حجماً في شرائط البوزتيف.




    فيلم 35 مل
    :
    يعتبر الفيلم 35 مل هو الحجم
    القياسي المتفق عليه لأفلام المحترفين ، ويحتوى كل كادر على 4 ثقوب على كلا من جانبيه . وكل قدم على 16 كادر . وقد توصل أديسون Edison ، وإيستمان كوداك Eastman Kodak ، لهذا النوع من الأفلام في عام 1899 ، وسريعا ما نال شهرة واسعة ، وأصبح هو المستخـدم في تصوير الصورة المتحركة
    . بل وأصبح باستخدام هذا الحجم من الممكن أن تعرض الصور في حجم مناسب ، وتظهر واضحة ، وبدون سطح حبيبي ، ودقيقة في نفس الوقت ليراها المتفرج
    . وبحلول الصوت الضوئي في 1929 ، أصبح من الضروري إتاحة
    مساحة في
    الكادر لتسجيل مسار الصوت
    عليه ، وكنتيجة لذلك تم التقليل من حجم الكادر عما كان في
    الأفلام
    الصامتة ليعرض على نسبة 1 : 1.33 أي 3: 4 .



    بوزتيف 35 مل



    فيلم 16 مل:
    بدأ استخدام فيلم 16 مل في
    عام 1923, عن طريق المصورين الهواة . وكان يستخدمه جيش الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية أثناء التدريب
    ، حيث كان أرخص ، وأسهل في الاستخدام من أفلام 35 مل . ولذلك
    كان يستخدم في الأفلام الصناعية ، والحكومية ، والتعليمية .
    وكانت
    كاميرا 16 مل الخفيفة هي المستخدمة في تصوير الأخبار التليفزيونية ، حتى حلت محلها كاميرا الفيديو
    المحمولة . وإلى الآن يستخدم 16 مل في الأفلام التسجيلية ، والتجريبية ، والمستقلة .
    أما الفيلم سوبر 16 مل فهو يختلف عن الفيلم
    16 مل العادي
    حيث أن مساحة الكادر تكون أعرض بنسبة 40% ، وقد بدأ استخدامها في عام 1971 . وقد كان يحتوى على ثقبين على كلا من جانبي الكادر
    في تصوير
    الأفلام الصامتة ، أما في تصوير الأفلام الناطقة ، فيحتوى على ثقب واحد على جانب واحد من الكادر ، وذلك لأن
    الجانب الآخر يستخدم في تسجيل مسار الصوت . ويحتوى
    كل قدم فيه على 40 كادر
    .





    فيلم 8 مل:
    يعتبر فيلم 8 مل أصغر أحجام
    الأفلام ، ويستخدمه فقط المصورين الهواة . ويتكون كل قدم فيه من
    80 كادر . وبحلول عام 1966 ، ظهر فيلم سوبر 8 مل
    ، وحل محل فيلم 8 مل لعادي ، لأنه يحتوى على ثقوب أصغر ، وبالتالي تسمح بمساحة كادر أكبر ، ويتكون كل قدم فيه من 74 كادر
    . أما
    الآن فقد حلت شرائط الفيديو
    محل فيلم سوبر 8 مل ، بالرغم من أنه لا يزال يستخدم في بعض
    الكاميرات .






    فيلم 65 مل:



    يستخدم هذا الحجم الكبير
    من نيجاتيف الأفلام في التصوير ، حتى تطبع بعد ذلك على
    بوزتيف فيلم 70 مل ، وليسمح أيضا بوجود مساحة لمسارات الصوت
    الستريوفونيك
    Stereophonic . وتبلـغ نسب ارتفاع إلى عـرض الكـادر في نيجاتيف فيلم 65 1 : 1.85 ، مما يعنى زيادة 4 مرات ونصف مساحة كادر 35 مل . وتكون الصورة على
    درجة عالية من الوضوح والجودة . وأحيانا ما يكون استخدام هذا النوع من الأفلام محدودا بسبب التكاليف والصعوبة في
    الاستخدام ، بالرغم من انه في بعض الأحيان يتم التصوير على
    نيجاتيف فيلم 35 مل ، ثم يتم تكبيره وطبعه على بوزتيف فيلم 70
    مل ، ولكن ذلك يكون في أحوال نادرة للأفلام الهامة ، أو
    ذات المؤثرات الخاصة
    .






    فيلم 70 مل:
    وهو أكبر أحجام الأفلام
    البوزتيف على الإطلاق ، ويستخدم في طباعة الأفلام الروائية
    الكبيرة . ويتم الطبع عليه من نيجاتيف فيلم 65 مل ، حتى تستعمل 5 سم الزيادة لحمل مسارات الصوت الستريوفونى Stereophonic . وخلال السنوات الماضية ،
    أصبحت عملية
    تكبير فيلم من نيجاتيف 35 مل على فيلم بوزتيف 70
    مل أكثر استخدما . ويرجع ذلك إلى التكاليف الباهظة ، ومحدودية أجهزة التصوير التي تستعمل الفيلم النيجاتيف 65 مل . وعموماً فعند عرض فيلم 70 مل يبلغ مرتين عرض الفيلم 35 مل على شاشة بنسبة ارتفاع إلى عرض تبلغ 1: 2.2 ، يخلق صورة ذات
    درجة عالية جدا من الوضوح والتباين ، حيث يتكون كل قدم فيه من 13 كادر ، ويحمل
    على كـلا من جانبيه أربع شرائط من الصوت المغناطيسي . ويستخدم الشريط 70 مل أيضاً في آلة العرض الخاصة بالعرض على شاشة "الأي ماكس سينما" Imax cinema ولكنه في هذه الحالة يتحرك بشكل
    أفقي .









      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:58 pm