ان الصحافة فن كأيّ من الفنون الاخرى ، وهو دائم التجدد و التحديث مواكبة للتطور في علم الصحافة و اتصال الجمهور ، و ما نقرأه من أخبار صحفية و مقالات صحفية ما هو الا انعكاس للاحداث و الظواهر الحاصلة في مختلف الاصعدة و المجالات.
و تختلف طرق التعبير و أساليب النقل حسب ما يراه الكاتب الصحفي و أيضا حسب طبيعة الموضوع المراد نقله .. فالكاتب الصحفي المثالي دائما يبحث عن أنسب طريقة لوصول رسالته إلى الجمهور .
كما أن هناك علاقة وثيقة بين كتابة المقال و أنواع القوالب الصحفية،
فكل من صناعة المقال و تحرير الخبر الصحفي يرتكزان على الاقتباس غير المباشر و المعلومات غير الرسمية و المعلومات التي تكتب على مسؤولية الكاتب بالاضافة إلى الاستناد على المصادر الموثوقة .
و على هذا الأساس نقلت لكم هذا الموضوع عن ماهية القوالب الصحفية في صناعة الخبر الصحفي حتى يمكننا الاستفادة منها في كتابة المقال بالمستقبل
أولا: قالب التتابع الزمني :
يعد هذا القالب من أقدم القوالب الصحفية التي تعتمد على السرد القصصي و التسلسل الزمني للاحداث حسب ترتيب حدوثها و غالبا ما يستخدم في كتابة نبذة تاريخية عن احد الشخصيات او عن نفسه . على أن يبدأ المقال بمقدمة عبارة عن فقرة او فقرتين لينتقل بعدها إلى السرد الزمني على أن يختم المقال بمعلومات إضافية ( الخاتمة ).
** مثال على قالب التتابع الزمني ** ( المعلومات غير حقيقية )
عنوان المقال : النادر في سطور
" ولد و ترعرع النادر في كنف أسرة مسلمة متحابة تعلم منها المبادئ الاسلامية و حب الخير للناس و قضى حياته في سبيل خدمة العلم و العلماء ، تعلم في سن السادسة على يد شيوخ الدين و قد حفظ القرآن في سن العاشرة من عمره ، و حينما بلغ الخامسة عشرة من عمره كان قد بدأ نشاطه كداعية للإسلام
ثانيا: قالب الهرم المقلوب :
أكثر أنواع القوالب الصحفية من حيث الانتشار ، و الذي يرتكز على كتابة الاحداث أو الأفكار المهمة في البداية و التدرج من حيث ( الأهمية ) إلى نهاية المقال أو الخبر .. ( بالغ الأهمية - مهم - عادي الأهمية - غير مهم ).
يخدم هذا النوع من الكتابة القراء الذين لا يكترثون لقراءة كل محتوى المقال و يكتفون فقط بقراءة الأسطر الأولى معرفة ما بداخله حتى يقرروا ما إن كانوا سيستمرون بإكمال القراءة أم لا .
إن السلبية الوحيدة في هذا النوع من المقال هي تهميش الفقرة الختامية في بعض الأحيان مما يضعف قوة الطرح.
*** مثال على قالب الهرم المقلوب *** ( المعلومات غير حقيقية )
عنوان المقال : حريق يلتهم مطار الكويت الدولي الجديد
"اندلع حريق في مطار الكويت الدولي مساء أمس الاول و قد راح ضحية هذا الحريق ما يقارب 200 شخص هذا و لا يزال البحث جاريا عن المفقودين الذين بلغ عددهم 300 شخص ، و قد صرح السيد فلان الفلاني بأن اسباب اندلاعه تعود إلى انفجار في...................................."
ثالثا: القالب التشويقي :
إن عنصر الغموض و المفاجأة أهم ما يعتمد عليه هذا النوع من الكتابة ، إذ يتعمد الكاتب استخدام أسلوب التشويق لجذب القارئ .
و على خلاف طريقة الهرم المقلوب فإن الكاتب هنا يترك اهم ما في الحدث أو الموضوع في نهاية المقال و ليس في بدايته مع الاستعانة بالسرد القصصي لإضفاء جوا من المتعة إثناء القراءة .
و يتيمز هذا الاسلوب بسهولة الفهم و وصول المعلومة كما لا يمكن للكاتب اختصار المقال ، إذ أن عناصر التشويق التي وجدت في البداية تجعل القارئ نهما في معرفة المزيد من المعلومات .
** مثال على القالب التشويقي ** ( المعلومات غير صحيحة )
عنوان المقال : من انت ايها الرجل؟
"في ليلة ساكنة و حالكة السواد تلبدت الغيوم لتنبئ بقدوم المطر....
كنت هناك في ذاك الجوار ... قرب نافذة ذكرياتي .. ذكرياتي التي صارت رمادا فلم يتبقى منهى سوى ... لا شيء !
أراقب ذاك الرجل الذي يمر قرب نافذتي كل ليلة و ما ان يرمقني غفلة الا و تراني اتصرف كالغبية في محاولات يائسة لإغرائه ... !
ترى الى اين يذهب كل ليلة ؟؟؟ .. هل يا تراه يذهب الى غانيته سرا ليرتمي بين احضانها كالطفل الصغير ؟؟
ام انه يذهب الى زوجته لتمارس له فورض الولاء والطاعة كرباًّ للعائلة
من انت ايها الرجل .............. ؟"
رابعا: قالب السرد المباشر :
إن
هذا النوع من القوالب الصحفية غالبا ما يتم استخدامه في نقل المعلومات
العلمية و المعلومات الطريفة و الجديدة دون أي إضافات إخرى ، كما أنه يعد
من القوالب الحديثة نسبيا في علم الصحافة.
*** مثال على قالب السرد المباشر *** ( المعلومات حقيقية )
عنوان المقال : الصخور البركانية
"
تعتبر المعادن مواداً متجانسة و هذا يعني أن لها تركيباً كيميائياً محددا
و أن أي جزء من المعدن يماثل تماماً في تركيبه أي جزء آخر منه. و الصخور
عبارة عن مركبات معدنية ، و لكن تركيز المعادن في الصخر يختلف من مكان
لآخر و هذا يعني أنه ليس للصخور تركيباً كيميائيا محددا.........."
خامسا: القالب التجميعي :
يقوم
القالب التجميعي على تجميع مجموعة من القصص الاخبارية ذات الصلة مع وجود
تقسيمات أو تفصيلات بنفس شدة الأهمية و هذا النوع غير قابل للاختصار و قد
يؤدي حذف بعض المعلومات إلى حدوث خلل في المقال أو الخبر الصحفي
و
يستخدم هذا النوع من القوالب الخبرية في نقل المعلومات المتعلقة بالمشكلات
المحلية الاجتماعية أو السياسية بالاضافة إلى القضايا الإقليمية ، كما
يمكننا استخدام هذا النوع للكتابة حول المعلومات السياحية.
*** مثال على القالب التجميعي *** ( المعلومات حقيقية )
عنوان المقال : حالات الطقس في القارات
" آسيا : طقس شمسي و حار عموما و تغزر الامطار في المناطق الواقعة بشرق آسيا .......................... الخ
أوروبا : جو غائم إلى غائم نسبيا خصوصا في بريطانيا و ألمانيا و فرنسا و من المحتمل أن يكون دافئا خلال النهار .......... الخ
امريكا الشمالية : طقس جاف نسبيا و مثلج و ممطر في بعض الاقاليم ........ الخ"
سادساً: قالب الدورق :
يشبه
قالب الدورق قالب الهرم المقلوب إلى حد كبير و يختلف عنه في مسألة التفصيل
و الدخول في تفريعات عديدة و غزيرة تخدم الموضوع على أن تشمل الفقرة
الاستهلالية أي المقدمة معلومات مهمة و من ثم يبدأ الكاتب في السرد الطويل
المفصل للحدث.
*** مثال على قالب الدورق *** ( المعلومات حقيقية )
عنوان المقال: اسرار جديدة في حادثة آمنة
"
أكد مصدر أمني موثوق لـ جريدة الوطن الكويتية ان بداية الخيط الذي قاد إلى
معرفة الجناة و ضبطهم كان شقيق الشاب الأبكم و هو شخص طبيعي و يقطن بالقرب
من بيت الطفلة آمنة ، حيث أفاد بأنه أثناء قيامه باطعام الحمام الذي يقوم
بتربيته فوق سطح المنزل شاهد الطفلة القتيلة و هي تتحدث مع الجاني ( م )
أمام منزله و لم تكن هناك سيارة بالقرب منهما و عليه لم يعطي أي
أهمية......................( احداث اخرى )................ و ذكر المصدر
ان الفتاة المشتركة بالجريمة فجرت مفاجأة باعترافاتها المسجلة على شريط
كاسيت .............. الخ "
سابعاً: بيضة الاوزة :
يتطلب
هذا النوع من القوالب قدرة عالية على التخيل و على المهارة في معرفة كيفية
تصوير الحدث كمشهد و الانتقال من مشهد إلى آخر تماما كالسيناريوهات
التلفزيونية مع الاستمرار في جذب القارئ ، وهو قالب قصصي كلاسيكي ، تنكشف
الاحداث فيه كلما استمر الفرد في القراءة حتى يصل إلى الهدف من هذا المقال
بالنهاية مع بيان سبب ذكر الاحداث التي وضعت في المقدمة.
*** مثال على قالب بيضة الأوزة *** ( المعلومات حقيقية )
مقال بعنوان: اعدام مذيعة عراقية من أجل نكتة!
ساد
الحزن و الوجوم غرفة المذيعين في بغداد ، و راح المذيعون يتبادلون التعازي
بأقصى درجة من السرية و الحذر ، لغة العيون أروع اللغات ، هي السائدة في
مثل هذه الحالة ، فالرعب يزرع العراق من أقصاه إلى أقصاه.. و محرقة
القادسية لم تدخر عائلة إلا و روعتها بحبيب أو قريب .. دخلت ( واو ) و هي
تحمل شيئا من الحلوى لتوزيعها الى باقي زملاء العمل و سرعان ما رمتها
جانبا ما أن علمت بأمر اعدام المذيعة راجحة....... ( مزيدا من الاحداث )
....... أما الجريمة التي استحقت الاعدام بسببها ، فخلاصتها أنها بينما
كانت في اجتماع لمذيعي المؤسسة ، فتح أحدهم الاذاعة و إذا بأغنية وطنية
تردد! ( ريّسنا الغالي ) ، و بعفوية و براءة منها قالت راجحة : ( خلي
يسعّروه مادام غالي) "
ثامناً: القالب الماسي :
غالبا
ما يستهل هذا النوع من المقال بأحجية أو لغز يكون بطله جوهر الحكاية أو
الموضوع كما يعتمد على المقدمة السردية ، و من ثم يتم الانتقال النوعي
بفقرة و من ثم التدرج في وقائع الحدث حسب الأهمية.
** مثال على القالب الماسي ** ( المعلومات غير حقيقية )
عنوان المقال: عجوز تذهب ضحية طلق ناري من ابنتها
"
حلم امرأة عجوز في السبعين من عمرها و قد استيقظت في اول ايام عيد الاضحى
على أصوات طلقات نارية و السباب و الشتائم من قبل ابنتها العذوب
و
عندما فتحت الباب لم تتحمل ما رأت فأصيبت بالإغماء ..... ( احداث اخرى
)......... و في تحقيق النيابة الذي باشره الباسل تبين أن العذوب ......."
تاسعاً: قالب الاحداث المتوقعة :
يستخدم
هذا القالب في سرد الاخبار القصيرة المتوقع حدوثها مع التركيز على مكان
الحدث و الزمان ، و تكثر استخداماته في الاعلانات الروتينية كالاعلان عن
الحفلات و المحاضرات و إقامة المعارض و الاحداث الرياضية.
و لهذا القالب صيغة أساسية تبدأ بهوية المتحدث ثم ذكر الموضوع و من ثم المكان و اليوم و الساعة.
*** مثال على قالب الاحداث المتوقعة *** ( المعلومات غير حقيقية )
عنوان الخبر: اخبار منتديات جار القمر
"
تعتزم إدارة منتديات قلب العرب على عقد أول اجتماع لتباحث بناء هيكلة
جديدة في إدارة المنتدى و ذلك بقاعة المؤتمرات - فندق الشيراتون في الساعة
السادسة من مساء يوم السبت الموافق 30 / 6 / 2009 ميلادية "
ختاماً
.. إن عملية تحرير المقال و الخبر الصحفي ليست بهذه السهولة و تحتاج سنوات
من الممارسة و المران .. أرجو في النهاية أن يستفيد الجميع من هذه الدراسة
المصغرة عن ماهية القوالب الصحفية .
منقوووول
و تختلف طرق التعبير و أساليب النقل حسب ما يراه الكاتب الصحفي و أيضا حسب طبيعة الموضوع المراد نقله .. فالكاتب الصحفي المثالي دائما يبحث عن أنسب طريقة لوصول رسالته إلى الجمهور .
كما أن هناك علاقة وثيقة بين كتابة المقال و أنواع القوالب الصحفية،
فكل من صناعة المقال و تحرير الخبر الصحفي يرتكزان على الاقتباس غير المباشر و المعلومات غير الرسمية و المعلومات التي تكتب على مسؤولية الكاتب بالاضافة إلى الاستناد على المصادر الموثوقة .
و على هذا الأساس نقلت لكم هذا الموضوع عن ماهية القوالب الصحفية في صناعة الخبر الصحفي حتى يمكننا الاستفادة منها في كتابة المقال بالمستقبل
أولا: قالب التتابع الزمني :
يعد هذا القالب من أقدم القوالب الصحفية التي تعتمد على السرد القصصي و التسلسل الزمني للاحداث حسب ترتيب حدوثها و غالبا ما يستخدم في كتابة نبذة تاريخية عن احد الشخصيات او عن نفسه . على أن يبدأ المقال بمقدمة عبارة عن فقرة او فقرتين لينتقل بعدها إلى السرد الزمني على أن يختم المقال بمعلومات إضافية ( الخاتمة ).
** مثال على قالب التتابع الزمني ** ( المعلومات غير حقيقية )
عنوان المقال : النادر في سطور
" ولد و ترعرع النادر في كنف أسرة مسلمة متحابة تعلم منها المبادئ الاسلامية و حب الخير للناس و قضى حياته في سبيل خدمة العلم و العلماء ، تعلم في سن السادسة على يد شيوخ الدين و قد حفظ القرآن في سن العاشرة من عمره ، و حينما بلغ الخامسة عشرة من عمره كان قد بدأ نشاطه كداعية للإسلام
ثانيا: قالب الهرم المقلوب :
أكثر أنواع القوالب الصحفية من حيث الانتشار ، و الذي يرتكز على كتابة الاحداث أو الأفكار المهمة في البداية و التدرج من حيث ( الأهمية ) إلى نهاية المقال أو الخبر .. ( بالغ الأهمية - مهم - عادي الأهمية - غير مهم ).
يخدم هذا النوع من الكتابة القراء الذين لا يكترثون لقراءة كل محتوى المقال و يكتفون فقط بقراءة الأسطر الأولى معرفة ما بداخله حتى يقرروا ما إن كانوا سيستمرون بإكمال القراءة أم لا .
إن السلبية الوحيدة في هذا النوع من المقال هي تهميش الفقرة الختامية في بعض الأحيان مما يضعف قوة الطرح.
*** مثال على قالب الهرم المقلوب *** ( المعلومات غير حقيقية )
عنوان المقال : حريق يلتهم مطار الكويت الدولي الجديد
"اندلع حريق في مطار الكويت الدولي مساء أمس الاول و قد راح ضحية هذا الحريق ما يقارب 200 شخص هذا و لا يزال البحث جاريا عن المفقودين الذين بلغ عددهم 300 شخص ، و قد صرح السيد فلان الفلاني بأن اسباب اندلاعه تعود إلى انفجار في...................................."
ثالثا: القالب التشويقي :
إن عنصر الغموض و المفاجأة أهم ما يعتمد عليه هذا النوع من الكتابة ، إذ يتعمد الكاتب استخدام أسلوب التشويق لجذب القارئ .
و على خلاف طريقة الهرم المقلوب فإن الكاتب هنا يترك اهم ما في الحدث أو الموضوع في نهاية المقال و ليس في بدايته مع الاستعانة بالسرد القصصي لإضفاء جوا من المتعة إثناء القراءة .
و يتيمز هذا الاسلوب بسهولة الفهم و وصول المعلومة كما لا يمكن للكاتب اختصار المقال ، إذ أن عناصر التشويق التي وجدت في البداية تجعل القارئ نهما في معرفة المزيد من المعلومات .
** مثال على القالب التشويقي ** ( المعلومات غير صحيحة )
عنوان المقال : من انت ايها الرجل؟
"في ليلة ساكنة و حالكة السواد تلبدت الغيوم لتنبئ بقدوم المطر....
كنت هناك في ذاك الجوار ... قرب نافذة ذكرياتي .. ذكرياتي التي صارت رمادا فلم يتبقى منهى سوى ... لا شيء !
أراقب ذاك الرجل الذي يمر قرب نافذتي كل ليلة و ما ان يرمقني غفلة الا و تراني اتصرف كالغبية في محاولات يائسة لإغرائه ... !
ترى الى اين يذهب كل ليلة ؟؟؟ .. هل يا تراه يذهب الى غانيته سرا ليرتمي بين احضانها كالطفل الصغير ؟؟
ام انه يذهب الى زوجته لتمارس له فورض الولاء والطاعة كرباًّ للعائلة
من انت ايها الرجل .............. ؟"
رابعا: قالب السرد المباشر :
إن
هذا النوع من القوالب الصحفية غالبا ما يتم استخدامه في نقل المعلومات
العلمية و المعلومات الطريفة و الجديدة دون أي إضافات إخرى ، كما أنه يعد
من القوالب الحديثة نسبيا في علم الصحافة.
*** مثال على قالب السرد المباشر *** ( المعلومات حقيقية )
عنوان المقال : الصخور البركانية
"
تعتبر المعادن مواداً متجانسة و هذا يعني أن لها تركيباً كيميائياً محددا
و أن أي جزء من المعدن يماثل تماماً في تركيبه أي جزء آخر منه. و الصخور
عبارة عن مركبات معدنية ، و لكن تركيز المعادن في الصخر يختلف من مكان
لآخر و هذا يعني أنه ليس للصخور تركيباً كيميائيا محددا.........."
خامسا: القالب التجميعي :
يقوم
القالب التجميعي على تجميع مجموعة من القصص الاخبارية ذات الصلة مع وجود
تقسيمات أو تفصيلات بنفس شدة الأهمية و هذا النوع غير قابل للاختصار و قد
يؤدي حذف بعض المعلومات إلى حدوث خلل في المقال أو الخبر الصحفي
و
يستخدم هذا النوع من القوالب الخبرية في نقل المعلومات المتعلقة بالمشكلات
المحلية الاجتماعية أو السياسية بالاضافة إلى القضايا الإقليمية ، كما
يمكننا استخدام هذا النوع للكتابة حول المعلومات السياحية.
*** مثال على القالب التجميعي *** ( المعلومات حقيقية )
عنوان المقال : حالات الطقس في القارات
" آسيا : طقس شمسي و حار عموما و تغزر الامطار في المناطق الواقعة بشرق آسيا .......................... الخ
أوروبا : جو غائم إلى غائم نسبيا خصوصا في بريطانيا و ألمانيا و فرنسا و من المحتمل أن يكون دافئا خلال النهار .......... الخ
امريكا الشمالية : طقس جاف نسبيا و مثلج و ممطر في بعض الاقاليم ........ الخ"
سادساً: قالب الدورق :
يشبه
قالب الدورق قالب الهرم المقلوب إلى حد كبير و يختلف عنه في مسألة التفصيل
و الدخول في تفريعات عديدة و غزيرة تخدم الموضوع على أن تشمل الفقرة
الاستهلالية أي المقدمة معلومات مهمة و من ثم يبدأ الكاتب في السرد الطويل
المفصل للحدث.
*** مثال على قالب الدورق *** ( المعلومات حقيقية )
عنوان المقال: اسرار جديدة في حادثة آمنة
"
أكد مصدر أمني موثوق لـ جريدة الوطن الكويتية ان بداية الخيط الذي قاد إلى
معرفة الجناة و ضبطهم كان شقيق الشاب الأبكم و هو شخص طبيعي و يقطن بالقرب
من بيت الطفلة آمنة ، حيث أفاد بأنه أثناء قيامه باطعام الحمام الذي يقوم
بتربيته فوق سطح المنزل شاهد الطفلة القتيلة و هي تتحدث مع الجاني ( م )
أمام منزله و لم تكن هناك سيارة بالقرب منهما و عليه لم يعطي أي
أهمية......................( احداث اخرى )................ و ذكر المصدر
ان الفتاة المشتركة بالجريمة فجرت مفاجأة باعترافاتها المسجلة على شريط
كاسيت .............. الخ "
سابعاً: بيضة الاوزة :
يتطلب
هذا النوع من القوالب قدرة عالية على التخيل و على المهارة في معرفة كيفية
تصوير الحدث كمشهد و الانتقال من مشهد إلى آخر تماما كالسيناريوهات
التلفزيونية مع الاستمرار في جذب القارئ ، وهو قالب قصصي كلاسيكي ، تنكشف
الاحداث فيه كلما استمر الفرد في القراءة حتى يصل إلى الهدف من هذا المقال
بالنهاية مع بيان سبب ذكر الاحداث التي وضعت في المقدمة.
*** مثال على قالب بيضة الأوزة *** ( المعلومات حقيقية )
مقال بعنوان: اعدام مذيعة عراقية من أجل نكتة!
ساد
الحزن و الوجوم غرفة المذيعين في بغداد ، و راح المذيعون يتبادلون التعازي
بأقصى درجة من السرية و الحذر ، لغة العيون أروع اللغات ، هي السائدة في
مثل هذه الحالة ، فالرعب يزرع العراق من أقصاه إلى أقصاه.. و محرقة
القادسية لم تدخر عائلة إلا و روعتها بحبيب أو قريب .. دخلت ( واو ) و هي
تحمل شيئا من الحلوى لتوزيعها الى باقي زملاء العمل و سرعان ما رمتها
جانبا ما أن علمت بأمر اعدام المذيعة راجحة....... ( مزيدا من الاحداث )
....... أما الجريمة التي استحقت الاعدام بسببها ، فخلاصتها أنها بينما
كانت في اجتماع لمذيعي المؤسسة ، فتح أحدهم الاذاعة و إذا بأغنية وطنية
تردد! ( ريّسنا الغالي ) ، و بعفوية و براءة منها قالت راجحة : ( خلي
يسعّروه مادام غالي) "
ثامناً: القالب الماسي :
غالبا
ما يستهل هذا النوع من المقال بأحجية أو لغز يكون بطله جوهر الحكاية أو
الموضوع كما يعتمد على المقدمة السردية ، و من ثم يتم الانتقال النوعي
بفقرة و من ثم التدرج في وقائع الحدث حسب الأهمية.
** مثال على القالب الماسي ** ( المعلومات غير حقيقية )
عنوان المقال: عجوز تذهب ضحية طلق ناري من ابنتها
"
حلم امرأة عجوز في السبعين من عمرها و قد استيقظت في اول ايام عيد الاضحى
على أصوات طلقات نارية و السباب و الشتائم من قبل ابنتها العذوب
و
عندما فتحت الباب لم تتحمل ما رأت فأصيبت بالإغماء ..... ( احداث اخرى
)......... و في تحقيق النيابة الذي باشره الباسل تبين أن العذوب ......."
تاسعاً: قالب الاحداث المتوقعة :
يستخدم
هذا القالب في سرد الاخبار القصيرة المتوقع حدوثها مع التركيز على مكان
الحدث و الزمان ، و تكثر استخداماته في الاعلانات الروتينية كالاعلان عن
الحفلات و المحاضرات و إقامة المعارض و الاحداث الرياضية.
و لهذا القالب صيغة أساسية تبدأ بهوية المتحدث ثم ذكر الموضوع و من ثم المكان و اليوم و الساعة.
*** مثال على قالب الاحداث المتوقعة *** ( المعلومات غير حقيقية )
عنوان الخبر: اخبار منتديات جار القمر
"
تعتزم إدارة منتديات قلب العرب على عقد أول اجتماع لتباحث بناء هيكلة
جديدة في إدارة المنتدى و ذلك بقاعة المؤتمرات - فندق الشيراتون في الساعة
السادسة من مساء يوم السبت الموافق 30 / 6 / 2009 ميلادية "
ختاماً
.. إن عملية تحرير المقال و الخبر الصحفي ليست بهذه السهولة و تحتاج سنوات
من الممارسة و المران .. أرجو في النهاية أن يستفيد الجميع من هذه الدراسة
المصغرة عن ماهية القوالب الصحفية .
منقوووول