مقاسات
شرائط الصورة
تنقسم شرائط الأفلام إلى عدة أنواع أساسية : 35 مل , 16 مل,8
مل , 65 مل, 70 مل
يعتمد هذا التقسيم على عرض
الفيلم الخام , وتعتبر شرائط الأفلام
35 مل الأكثر شيوعاً في معظم دور العرض السينمائي . وشرائط الأفلام 16 مل هي الأقل تكلفة بين الأفلام التي يستخدمها
المحترفون , وتستخدم بشكل رئيسي في أفلام المعاهد التعليمية , والشرائط 8 مل هي الأصغر حجما وهي التي يستعملها الهواة فقط , والشرائط 65 مل هي الأكبر حجماً في شرائط النيجاتيف
. والشرائط70مل هي الأكبر حجماً في شرائط البوزتيف.
فيلم 35 مل :
يعتبر الفيلم 35 مل هو الحجم
القياسي المتفق عليه لأفلام المحترفين ، ويحتوى كل كادر على 4 ثقوب على كلا من جانبيه . وكل قدم على 16 كادر . وقد توصل أديسون Edison ، وإيستمان كوداك Eastman Kodak ، لهذا النوع من الأفلام في عام 1899 ، وسريعا ما نال شهرة واسعة ، وأصبح هو المستخـدم في تصوير الصورة المتحركة
. بل وأصبح باستخدام هذا الحجم من الممكن أن تعرض الصور في حجم مناسب ، وتظهر واضحة ، وبدون سطح حبيبي ، ودقيقة في نفس الوقت ليراها المتفرج
. وبحلول الصوت الضوئي في 1929 ، أصبح من الضروري إتاحة
مساحة في
الكادر لتسجيل مسار الصوت
عليه ، وكنتيجة لذلك تم التقليل من حجم الكادر عما كان في
الأفلام
الصامتة ليعرض على نسبة 1 : 1.33 أي 3: 4 .
بوزتيف 35 مل
فيلم 16 مل:
بدأ استخدام فيلم 16 مل في
عام 1923, عن طريق المصورين الهواة . وكان يستخدمه جيش الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية أثناء التدريب
، حيث كان أرخص ، وأسهل في الاستخدام من أفلام 35 مل . ولذلك
كان يستخدم في الأفلام الصناعية ، والحكومية ، والتعليمية .
وكانت
كاميرا 16 مل الخفيفة هي المستخدمة في تصوير الأخبار التليفزيونية ، حتى حلت محلها كاميرا الفيديو
المحمولة . وإلى الآن يستخدم 16 مل في الأفلام التسجيلية ، والتجريبية ، والمستقلة .
أما الفيلم سوبر 16 مل فهو يختلف عن الفيلم
16 مل العادي
حيث أن مساحة الكادر تكون أعرض بنسبة 40% ، وقد بدأ استخدامها في عام 1971 . وقد كان يحتوى على ثقبين على كلا من جانبي الكادر
في تصوير
الأفلام الصامتة ، أما في تصوير الأفلام الناطقة ، فيحتوى على ثقب واحد على جانب واحد من الكادر ، وذلك لأن
الجانب الآخر يستخدم في تسجيل مسار الصوت . ويحتوى
كل قدم فيه على 40 كادر
.
فيلم 8 مل:
يعتبر فيلم 8 مل أصغر أحجام
الأفلام ، ويستخدمه فقط المصورين الهواة . ويتكون كل قدم فيه من
80 كادر . وبحلول عام 1966 ، ظهر فيلم سوبر 8 مل
، وحل محل فيلم 8 مل لعادي ، لأنه يحتوى على ثقوب أصغر ، وبالتالي تسمح بمساحة كادر أكبر ، ويتكون كل قدم فيه من 74 كادر
. أما
الآن فقد حلت شرائط الفيديو
محل فيلم سوبر 8 مل ، بالرغم من أنه لا يزال يستخدم في بعض
الكاميرات .
فيلم 65 مل:
يستخدم هذا الحجم الكبير
من نيجاتيف الأفلام في التصوير ، حتى تطبع بعد ذلك على
بوزتيف فيلم 70 مل ، وليسمح أيضا بوجود مساحة لمسارات الصوت
الستريوفونيك
Stereophonic . وتبلـغ نسب ارتفاع إلى عـرض الكـادر في نيجاتيف فيلم 65 1 : 1.85 ، مما يعنى زيادة 4 مرات ونصف مساحة كادر 35 مل . وتكون الصورة على
درجة عالية من الوضوح والجودة . وأحيانا ما يكون استخدام هذا النوع من الأفلام محدودا بسبب التكاليف والصعوبة في
الاستخدام ، بالرغم من انه في بعض الأحيان يتم التصوير على
نيجاتيف فيلم 35 مل ، ثم يتم تكبيره وطبعه على بوزتيف فيلم 70
مل ، ولكن ذلك يكون في أحوال نادرة للأفلام الهامة ، أو
ذات المؤثرات الخاصة
.
فيلم 70 مل:
وهو أكبر أحجام الأفلام
البوزتيف على الإطلاق ، ويستخدم في طباعة الأفلام الروائية
الكبيرة . ويتم الطبع عليه من نيجاتيف فيلم 65 مل ، حتى تستعمل 5 سم الزيادة لحمل مسارات الصوت الستريوفونى Stereophonic . وخلال السنوات الماضية ،
أصبحت عملية
تكبير فيلم من نيجاتيف 35 مل على فيلم بوزتيف 70
مل أكثر استخدما . ويرجع ذلك إلى التكاليف الباهظة ، ومحدودية أجهزة التصوير التي تستعمل الفيلم النيجاتيف 65 مل . وعموماً فعند عرض فيلم 70 مل يبلغ مرتين عرض الفيلم 35 مل على شاشة بنسبة ارتفاع إلى عرض تبلغ 1: 2.2 ، يخلق صورة ذات
درجة عالية جدا من الوضوح والتباين ، حيث يتكون كل قدم فيه من 13 كادر ، ويحمل
على كـلا من جانبيه أربع شرائط من الصوت المغناطيسي . ويستخدم الشريط 70 مل أيضاً في آلة العرض الخاصة بالعرض على شاشة "الأي ماكس سينما" Imax cinema ولكنه في هذه الحالة يتحرك بشكل
أفقي .